كلية العلوم جامعة المنوفية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعايير الواجب توافرها بالأسئلة الامتحانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعايير الواجب توافرها بالأسئلة الامتحانية

مُساهمة من طرف Eslam في الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:18 pm

المعايير الواجب توافرها بالأسئلة الامتحانية

يرجى من السادة اعضاء هيئة التدريس بتوصيف مجموعة من الاسئلة عن كل منهج تم تدريسه على ان ييتناسب مع المواصفات الاتية:

(اولا) معايير خاصة بنوعية الاسئلة:

1- أن تكتب بطريقة الكترونية ، وتنسق تنسيقا جيدا، وتسلم الاكترونياً .

2- ان تصاغ الأسئلة بلغة مفهومة وواضحة، بحيث لا يختلف معناها من طالب الى اخر.

3- أن ترتب الأسئلة بحيث يراعي التدرج فى الصعوبة و يضاف لكل سؤال معامل للصعوبة (من ١ للاسئلة الاولية ثم يتصاعد للاسئلة الاكثر صعوبة).

4- أن يتم كتابة عدد الدرجات المناسبة أمام كل سؤال من الأسئلة.

5- .

(ثانيا ) معايير خاصة بمضمون الاسئلة التقويمية :

1. 1. ان تغطى الاسئلة كل المنهج الدراسى.
2. 2. أن تقيس الأسئلة جميع مخرجات العملية التعليمية (ILOs).
3. 3. أن تحدد درجة كل سؤال على حسب مستوى نواتج التعلم التي يقيسها هذا السؤال.
4. 4. أن تكون الأسئلة متنوعة (مقالية- موضوعية- منظومية)، على أن توفر الاتى من الاسئلة:

(a) اسئلة مقالية نسبة من 20%-40%

(b) أسئلة موضوعية نسبة من 20%-35%

(c) وأسئلة منظومية نسبة من 20%-35%

1. 5. تقيس جميع مخرجات العملية التعليمية ، وتراعى الفروق الفردية للطلبة ، وتكشف عن الطلاب الموهوبين.
2. 6. أن تتسم الأسئلة: بالصدق (مدى نجاح الاختبار فى قياس ما يدعى قياسة) والثبات والموضوعية (عدم تباين نتائج الاختبار بين مصحح ونفسة وكذلك بين المصحح ومصحح أخر).
3. 7. أن يصاغ اسئلة تقيس جميع مستويات العملية التعليمية حتى المستوى الاعلى ولا تكون قياسية لمستوى التذكر فقط.

أنواع الأسئلة

تتنوع أسئلة الاختبارات التحريرية بتنوع الأهداف المراد تقييم نتائجها، لذا فمعرفة أنواع الأسئلة وصفاتها وأهدافها وانسبها لقياس الأهداف المتنوعة ضروري لعمل القائمين على عملية التقويم.

و تنقسم الأسئلة إلى نوعين رئيسيين هما: أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .

(أولا) أسئلة المقال(Essay Questions)

هذا النوع من الأسئلة ليس له اجابة محددة، ، حيث تترك الحرية للطلاب في صياغة الإجابة عن بعض الأسئلة بطريقتهم الخاصة ، وهي تبين مدى قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره ، ولذلك تختلف الاجابة عليها من طالب الى أخر. يقيس هذا النوع من الأسئلة المستويات العليا من نواتج التعلم (كالتحليل والتركيب والتقويم).

مزاياها : حرية الاستجابة- تقيس المستويات العليا من الأهداف – تستخدم في حل المشكلات-سهولة إعدادها

عيوبها: نقص الموضوعية – نقص الثبات – صعوبة تصحيحها – لاتغطى أجزاء من المقرر.
بعض المقترحات المفيدة في كتابة أسئلة المقال :

1- ابدأ سؤال المقال بأفعال أو عبارات مثل :

قارن – بين الفرق – وضح كيف – ماذا تتوقع أن يحدث – ميز بين – علل – فسر.

Construct- Explain- Formulate- Compare- Predict- Analyze- Modify- Estimate- Design- Invent.

2- تجنب استخدام الأفعال التى تركز على التذكر مثل:

State- Name- Tell- List.

3- اكتب سؤال المقال بأسلوب يحدد المطلوب من السؤال تحديدا دقيقا. وأفضل طريقة لذلك هي إعداد نموذج إجابة للسؤال من قبل واضع الاختبار، وهذا يساعد على كشف أي غموض في صياغة السؤال .

٤- اختبار الإجابة القصيرة

بعض الطلاب ليس لديهم مهارة استخدام اللغة الانجليزية، وبالتالى تؤثر على الاجابة. وللتغلب على هذا العيب: يوضع السؤال المقالى فى صورة “Short Essay” فيقيس هذا النوع من الأسئلة قدرة الطالب على التلخيص ، ويكون اسهل فى التصحيح، ويستخدم الطالب لغة سهلة فلا يقع فى الأخطاء اللغوية. كذلك ينصح بتدريس جميع المصطلحات العلمية للطالب بالغة الانجليزية (فى مقررات اللغة بدلا من تدريس اللغة فقط).

المستويات التي يقيسها التذكر – الفهم – التطبيق

بعض الأمثلة المفيدة في كتابة أسئلة المقال والتي تساعد في قياس مستويات مختلفة من نواتج التعلم

1. KNOWLEDGE:(Recalling information)

Remembering, Memorizing, Recognizing, Recalling identification.

1. APPLICATION :

Problem Solving. Applying information to produce some result. Use of facts, rules and principles.

The usful verbs are : Solve- show-use- construct- complete- examine- classify

1. C. ANALYSIS: Analyze- Compare – Contrast- Explain- Categorize- Distinguish- Examine- Identify.
2. D. SYNTHESIS:

Combination of ideas to form a new whole.

Useful verbs: Create-Compose-Predict- Construct- Design-Invent- Propose- Formulate- Devise- Plan

1. E. EVALUATION

Development of opinions, judgments or decisions

Resolving controversies or differences of opinion.

Sample Questions

Do you agree that …?

How would you decide about …?

How would you feel if…?
How effective are…?
What do you think about…?

What is the most important …?

What criteria would you use to assess ……..?

Place the following in order of priority

Useful verbs: Judge – Select- Justify- Verify- Argue- Recommend- Assess- Decide -Rate.

(ثانيا) الأسئلة الموضوعية(Objective Questions )

يتميزهذا النوع من الأسئلة بأن له اجابة محددة، وهى تتسم بالثبات والصدق والموضوعية. يمكن بواسطتها إعداد كم كبير من الأسئلة تغطي الكثير من المعلومات التي درسها الطالب . لا يتأثر تصحيحها بالعوامل الشخصية للمصحح.

عيوب الأسئلة الموضوعية:

1- لا تصلح لقياس جميع المهارات كالقدرة على التعبير أو الإبداع.

2- يتطلب بناء الأسئلة الموضوعية وقتا ومهارة وجهدا من واضعه.

3- تدفع الطالب في كثير من الأحيان إلى الغش والتخمين .

أنواع الأسئلة الموضوعية:
1. أسئلة الصواب والخطأ (TFQs) :

هى عبارة عن مجموعة من العبارات المصاغة بطريقة جيدة ، ويضع الطالب علامة صح (√) ام خطأ (X) امام كل عبارة من العبارات، وفى بعض الأحيان يتعين على الطالب تصحيح الخطأ الموجود بالعبارات. المستويات التي يقيسها التذكر – الاستيعاب

ولا بد ان تراعى الشروط الأتية عند وضع اسئلة الصواب والخطأ:

v أن تكون صياغة العبارة محكمة بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما في كل الظروف بعيده عن أي احتمالات .

v أن تتضمن العبارة الواحدة فكرة جوهرية واحدة وليس أكثر، وتجنب تماما استخدام عبارات تشتمل على فكرتين أحدهما خاطئ والآخر صحيح . مثال: تتميز الحيوانات الثديية بأن لها صيوان للأذن وتبيض.

v تجنب استخدام الكلمات غير المحددة مثل : نادرا –كثيرا- أحيانا- دائما فقد تصبح هذه الكلمات دالة على عبارة الصحيحة أو الخاطئة.

v نتجنب استخدام النفي من العبارات قدر الإمكان ، وإذا وجدت يجب وضع خط أسفل علامة النفي لأنها مربكة للطلاب .

v عدم اقتباس عبارات من الكتاب المقرر لأن نزع العبارة من فقرة متكاملة قد يجعل العبارة غامضة ومن ثم تحتمل الصواب والخطأ .

v يجب ألا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم ، لأن طول العبارة كثيرا يكون دليلا على صحتها.

v أن تكون طول العبارات الصحيحة متساوى فى العبارات الخاطئة.

ومن عيوب هذا النوع من الأسئلة :
انها تقيس المستويات الدنيا من نواتج التعلم (الحفظ والفهم)، وتؤدى الى التسطح فى المعلومة .كذلك سهولة تخمين الاجابة، ويمكن التغلب على هذه النقطة بان نحول السؤال من سؤال مغلق(اى اجابته محددة بصح او خطأ) الى سؤال مفتوح وذلك باضافة جزئية فى السؤال بان يصحح الطالب الخطأ.
2-أسئلة الاختيار من متعدد (MCQs):

يقيس هذا النوع من الأسئلة المستويات العليا من نواتج التعلم (التذكر- الفهم- التطبيق والتحليل)، ويتم تصحيحة اليا ، كما انه وسيلة جيدة للتعرف على مستويات الطلاب.

ويشمل هذا النوع من الأسئلة على رأس للسؤال (stem) ومجموعة من الاجابات (الاختيارات او البدائل)، وعلى الطالب اختيار انسب الاجابة اوالاجابات حسب مايطلب منه.

أسس وقواعد لتصميم رأس السؤال :

v لابد ان يكون رأس السؤال واضح ، يطرح مشكلة واضحة ومحددة. فالصياغة الجيدة للسؤال هي التي تمكن الطالب من الإجابة عليها دون النظر إلى البدائل او الاختيارات .

v تجنب استخدام كلمات النفى فى رأس السؤال.

أسس وقواعد تصميم الاختيارات أو البدائل :

v يفضل أن تكون لاختيارات أو البدائل أقصر ما يمكن .

v أن ترتبط جميع البدائل بموضوع المشكلة وليست غريبة عنها.

v ان تكون جميع عبارات الاختيارات ذات أطوال واحدة.

v يجب أن تتصف الاستجابات أو البدائل بالفعالية أي تكون كلها بدائل مناسبة من وجهة نظر الطالب

v ألا يكون مفتاح الاجابة ثابت (الاجابة الصحيحة تكون رقم محدد مثلا: a or b ) في جميع الأسئلة.

v يفضل عدم استخدام البديل( ليس أيا مما سبق) أو (كل ما سبق ) .
3-أسئلة الإكمال (Complete):

هو عبارة عن مجموعة من العبارات ، يترك فراغ فى كل عبارة وعلى الطالب وضع الكلمة المناسبة لملىء هذا الفراغ . المستويات التي يقيسها - التذكر – الفهم

ويراعى عند صياغة هذه العبارات ما يلى:

v أن تكون العبارات قصيرة قدر الإمكان.

v أن تكون العبارة غير منقولة بالنص من كتاب او مذكرة حتى لا تقيس مستوى التذكر فقط .

v يجب أن يترك الفراغ قرب نهاية العبارة.

v أن يستكمل الفراغ المتروك فى العبارة بكلمة واحدة أساسية وليست هامشية (حرف جر أو فعل).

v عدم استخدام أكثر من فراغين في العبارة الواحدة لأن كثرة الفراغات تفقد العبارة وضوحها ومعناها وتعمل على إرباك الطالب.

4-أسئلة المزاوجة ( Matching )

يقيس هذا النوع من الأسئلة مدى قدرة الطالب على التعرف على العلاقات بين مجموعة من الموضوعات(items) المتشابهه، ولكل واحد منها مكونين اثنين هما: المقدمات المنطقية والاستجابات(مثال: المفاهيم وتعريفها أو الرموز ومعانيها). يوضع كل مكون فى عمود. المستويات التي يقيسها - التذكر – الفهم

وفيما يلى بعض الارشادات التى تساعد في صياغة سؤال المزاوجة:

v يسمى عمود (A) بالمقدمات المنطقية(Premises)، بينما يسمى وعمود B)) بالاستجابات (Responses).

v ترقم العبارات فى العمود (A) بأرقام حسابية (1،2،3) بينما ترقم العبارات فى العمود (B) بحروف كبيرة (A,B,C).

v يجب أن تكون جميع عبارات المقدمات و جميع الاستجابات متجانسة.

v أن يكون عدد العبارات التي تحويها قائمة الاستجابات أكثر من عدد العبارات بقائمة المقدمات.

v يجب أن تكون العبارات الأطول في قائمة المقدمات والعبارات الأقصر في قائمة الاستجابات.

v يفضل ألا يزيد عدد العبارات في كل قائمة عن ست أو سبع

v تجنب ترتيب المقدمات مع نفس ترتيب الاستجابات.

v ألا يكون مفتاح الاجابة ثابت في جميع الأسئلة.

(ثالثا) الأسئلة المنظومية (Systemic Questions)

SYSTEMIC ASSESSMENT [ SA ]

Requirements:Determinations of the types of relations between the given concepts.

- Synthesize Systemic relations between concepts, facts, issues,…

- Analyze Systemic to its Components.

Advantages:

1-Assess students higher-order thinking skills in which students are required to analyze, synthesize, and evaluate.

2-SA measures the students’ ability to correlate between concepts.

3-SA enables the students to build correct cognitive structure.

4- SA enables the students to discover new relation between concepts.

5-SA reduces the students guessing the answer.

6-SA gives students rapid feedback during the term about how well they understand the material.

7-SA based on the psychometric, and eudiometric Domains.

8- SA assess the students in a wide range of Concepts in the course unites.

9-SA measures the overarching ILO,s, beside ILO,s.

10-SA is very easy scored.

TYPES OF SYSTEMIC QUESTIONS:

I-Systemic Multiple Choice Questions

Idea: In SMCQ,s the student is provided with a question and a range of possible systemics and asked to choose correct one. Each systemic represents three ,four or five

Guide lines for Writing good SMCQ,s

1- Specify objectives so that the questions can be specific and focused.

- 2-Provide the information in the stem and keep the options as clear systemics.

- 3- Include in the stem only the information needed to make the problem clear and specific.

- Avoid the use of negatives in the stem. – 4

- 5-Keep systemic options similar in size [triangular, or quadrilateral, or pentagonal systemics].

- 6-Balance the placement of the correct answer.

- 7-Use very precise and unambiguous systemic relations.

- 8-Use each alternative systemic as the correct answer about the same number of times.

- 9- Reduce ambiguities such as all of these” and “none of these” and “both a & b” type answers.

- 10- Minimize guess by using five alternative systemics instead of three or four.

Example-1 : [Math.]: Put (Ö) in front of the correct systemic diagram:

ILO: Analysis. Answer: a

- ——————————

II-Systemic Multiple Response Questions

--The systemic Multiple Response involve the selection of more than one correct systemic from a group of systemics

Marking scheme:- Choices are marked as correct or incorrect.

Guide lines for Writing good SMRQ,s: The same as SMCQ,s

- ——————————

III-Systemic True False Questions [STFQ,s]

- STFQ,s require the students to select a response (true or false systemic ) that shows recognition of correct or incorrect information.

- STFQ,s are well suited for testing student comprehension, synthesis and analysis..

- There is one right answer, gain 100% and one wrong answer gain ‘none’

Guide lines for Writing good [STFQ,s]:

-Systemics should be relatively clear and simple.

- TRUE- Systemics should be about the same size as FALSE-Systemics.

- Ambiguous statements, such as “some,” “large,” small”, “long time,” “regularly,” and “usually” are best avoided for clarity.

- Arrange the Systemics so that there is no discernible pattern of answers.

- ——————————

IV-Systemic Multiple True False Questions [SMTFQ, s]

- SMTFQ, s combines the building elements of SMCQ & STFQ.

- MTFQ,s consists of clear stem and 4 or 5 true and false Systemic options

- ——————————

V-Systemic Matching Questions SMQ,S

-Measure the student’s ability to find the relationship between a set of similar items, each of which has two components, such as concepts, or facts and their relation ships, and arrange them in a given systemic.

Guide lines for Writing SMQ,s.

1-The items in the left (Column A) are usually called premises and assigned numbers (1, 2, 3, etc.).

2-The items in the right (Column B) are called responses and designated by capital letters.

3-The arrangement of premises, and responses are in a given systemic diagram (Column C, in the middle )
-

4- All of the premises and responses for a matching item should appear on the same page with the given systemic diagram.

Example: Choose concepts from column (A) & Relations from column (B) to build the correct systemic in column (C):

A C B

ILO: Synthesis

- ——————————

VI-Systemic Sequencing Questions:[SSQ,s]

- -SSQ,s require the student to position text or formula, or events in a given sequence in a systemic diagram.

solution:

- ——————————

VII-Synthesize Systemic relations between concepts, facts, issues,

- Requires the student to position concepts or formulas, or events or issues, and their relations in a systemic diagram.

- Can measure various kinds of knowledge, including students’ ability to correlate between concepts, formula, or events.

- Example-1 : [Math.]:

- Build a correct systemic showing the numerical relations between the following numbers: 50, 75,100,150:

- Solution:

- ——————————

VIII-Analyze Systemic to its Components:

Requires the student to analyze the given systemic diagram to its concepts or formula, or events and their relations.

Example- : [Math.]:

Analyze the following numerical systemic into mathematical relations:

Solution:

50 + 25 = 7 5

150 - 50 = 100

75 X 2 = 150

100 ÷ 2 = 50 ILO: Analysis

- ——————————

- IX-Complete Systemics

Requires the student to complete the systemic diagram with the given missing concepts or formula, or events and/or relations.

Example : [Chem.]:

Complete the following systemic diagram by using the following compounds to give correct systemic: FeCI2, Fe2(SO4)3, FeCl3

Solution:

References:

1. 1. http://www.caacentre.ac.uk/
2. Writing Multiple Choice Items which Require Comprehension, by Russell A. Dewey, PhD

http://www.psychwww.com/selfquiz/aboutq.htm

1. McMillan, J. H. (2001). Classroom assessment Principles and practice for effective instruction. Boston: Allyn and Bacon.

http://web.utk.edu/~mccay/apdm/match/match_b.htm

avatar
Eslam



ذكر

عدد المساهمات : 23
العمر : 25
الموقع : البتانون - شبين الكوم - المنوفية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sciencemnf.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعايير الواجب توافرها بالأسئلة الامتحانية

مُساهمة من طرف eljan في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:51 pm

جميل يا اسلام

eljan


ذكر

عدد المساهمات : 21
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعايير الواجب توافرها بالأسئلة الامتحانية

مُساهمة من طرف Eslam في السبت أكتوبر 22, 2011 12:12 am

ربنا يخليك يا عمرو مرورك هو الأجمل
avatar
Eslam



ذكر

عدد المساهمات : 23
العمر : 25
الموقع : البتانون - شبين الكوم - المنوفية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sciencemnf.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى